الاثنين، 26 مارس 2012

جاهزية المملكة في الحكومة الالكترونية


جاهزية المملكة في الحكومة الالكترونية

مقدمة 

يقيس تقرير الامم المتحدة  جاهزية الدول لتطبيق الحكومة الالكترونية  ويعتمد على  مؤشرات كثيرة من ناحية البنية التحتية للدولة والاتصالات والمعلومات والشبكات وانظمة الخدمات الذاتية الالكترونية والتقدم التقني والفني والذي يعكس الناتج الاقتصادي للدولة وقدمت وتقدم الدولة أعزها الله دعما لامحدود في سبيل تقديم الخدمات الالكترونية للمواطن والتي تمتاز بالسهولة والانسيابية والسرعة  ونتيجة لذلك الانجاز المتقدم الذي حصلت عليه المملكة من خلال تقرير الامم المتحدة لعام 2012م والان مع التقرير.




ترتيب المملكة في المؤشرات المختلفة لتقرير الامم المتحدة لعام 2012 [1]



حسّنت السعودية من تصنيفها في مؤشر الامم المتحدة لجاهزية الحكومة الالكترونية والذي صدر قبل 3 أسابيع  ، حيث حلت في المرتبة الحادية والاربعين عالميا من بين 193 دولة بعد أن كانت في المرتبة 58 في التقرير الماضي.  

التقدم المستمر للملكة في الجاهزية الالكتروونية



الصعود المستمر في تقرير الامم المتحدة للحكومة الالكترونية من الترتيب (105)  في عام 2003 م الى الترتيب  ( 41) في عام 2012 م.

ترتيب السعودية اسيويا:

احتلت السعودية المرتبة التاسعة آسيويا من بين سبع وأربعين دولة . وهذا يعني أن المملكة تقدمت 17 مرتبة عن مؤشر عام 2010 و 29 مرة عن مؤشر عام 2008 و 39 مرة عن مؤشر عام 2005 و 49 مرة عن مؤشر عام 2004 و 64 مرة عن مؤشر الامم المتحدة لجاهزية الحكومة الالكترونية الذي صدر في عام 2003. يذكر أن تقرير مؤشر الامم المتحدة للحكومة الالكترونية يحدد استخدام الحكومة الالكترونية كأداة تؤدي الى زيادة وصول المعلومات وتقديم الخدمات الحكومية الى الجمهور ، وكان التقرير قد صنف 193 دولة في العالم بناء على مستوى جاهزية خدمات الحكومة الالكترونية لدى هذه الدول.

وقد حققت دول مجلس التعاون الخليجي الست مراكز جيدة في هذا التقرير وكانت ضمن الدول العربية العشر الاولى.  وقد قفزت الامارات العربية المتحدة الى المرتبة 28 عالميا في تطبيق الحكومة الالكترونية بعد أن كانت قد حققت المرتبة 49 في مؤشر عام 2010. والشيء الملاحظ في التقرير تراجع مملكة البحرين من المرتبة 13 في تقرير عام 2010 الى المرتبة 36 في تقرير 2012.

وأشار موقع وزارة الاتصالات السعودي إلى أن التقرير الذي يصدر في كل عامين أن الامارات العربية المتحدة جاءت الاولى على مستوى منطقة الخليج ودول الشرق الاوسط بعد أن احتلت المرتبة الثانية في التقرير الماضي . أما على المستوى الاسيوي فجاءت الامارات في المرتبة الخامسة. [2]

واحتلت البحرين المركز 36 بعد أن كانت في المركز الثالث عشر في تقرير عام 2010 بينما جاءت قطر في المرتبة الثامنة والاربعين بعد أن كانت في المرتبة 62 ، وتراجعت الكويت الى المرتبة 63 بعد أن كانت في المرتبة 50 ، واحتلت عمان المرتبة 64 بعد أن كانت في المرتبة 82.

وعالميا حافظت كوريا الجنوبية في مقدمة التصنيف العالمي للمرة الثانية على التوالي ،بينما احتلت هولندا المركز الثاني متقدمة بثلاثة مراكز عن تصنيف عام 2010 ، وجاءت بريطانيا في في المرتبة الثالثة بعد أن كانت قد حلت في المرتبة الرابعة في التقرير السابق ، واحتلت الدنمارك المرتبة الرابعة بعد أن كانت احتلت المرتبة السابعة في التقرير السابق ، بينما جاءت الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة الخامسة متراجعة عن المرتبة الثانية التي احتلتها في عام 2010

والخلاصة الهامة التي نستنتجها من هذا الموضوع الحيوي ان المملكة حافظت على المستوى التقني والمعلوماتي بشكل متطرد منذ عام 2003 م وحتى عام 2012 م وهذا يدل على ان الحكومة الالكترونية بالمملكة تسير بخطى قوية نحو النجاح.   



[1] تقرير الامم المتحدة لعام 2012 م
[2] موقع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات 

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم


    ثمة اضافة اخرى و منها دلائل الاهتمام بالحكومة الالكترونية وما تطلعنا به الصحف والأخبار عن مجالات استخدام الحكومة الالكترونية في المجالات والإدارات المختلفة:
    قائمة الإخبار خلال شهر صفر من عام 1432هـ حتى الان.

    «الحاسب الآلي» مادة رسمية في «الابتدائية» خلال عامين.

    المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة 52 في التحول إلى مجتمع المعرفة من بين 178 دولة.

    وزارة التعليم العالي تحصد جائزة أفضل بوابة الكترونية خليجية.

    وزارة الداخلية تدشن أجهزة الخدمة الذاتية الالكترونية - الاثنين 19 ذو القعدة 1432 هـ.

    انعقاد المؤتمر السعودي الثالث لحاضنات التقنية.

    المملكة تحتل المركز 39 في كثافة استخدام الإنترنت - السبت 19 شوال 1432 هـ
    جامعة أم القرى تطرح جملة من الخدمات الإلكترونية للباحثين والأكاديميين.

    وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة ببرنامج "بادر" لحاضنات التقنية مؤخراً اتفاقية تعاون مع شركة المستثمر للأوراق المالية لإنشاء صندوق لتمويل المنشآت التقنية.

    تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يوم الأحد الموافق 20 شوال المقبل 1432هـ

    احتلت المملكة المرتبة الـ 33 في عام 2010-2011، في مؤشر جاهزية شبكة الانترنت، وهو المؤشر الذي يصدره الملتقى الاقتصادي العالمي.

    خادم الحرمين الشريفين يوافق على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية.

    زارت قوافل التدريب الإلكتروني المنتشرة في قرى المملكة العربية السعودية؛ ضمن خطة تعميم ثقافة الإنترنت؛ رهبة كبار السن من استخدام التقنية الحديثة، فيما حفزت فضول الصغار للتعلم أكثر.

    "أمانة جدة" ينال جائزة الحكومة الإلكترونية.

    الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ستدشن في مطلع رمضان المقبل تقديم طلبات الحصول على التراخيص البيئية إلكترونيا.

    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المؤتمر السعودي الدولي الأول لتقنيات الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات بالتعاون مع المنظمة العالمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

    وافق المقام السامي على استضافة وتنظيم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمؤتمر "المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت التحديات والطموح" خلال الفترة 5-7 ذي القعدة 1432هـ.

    هذي مؤشرات اخرى تدل على تقدم الحكومة الالكترونية السعودية و الاهتمام بالتقنيات و الشبكات الالكترونية.

    بالتوفيق

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    TARFAH AL SAMMARY

    أفاد معالي د. محمد السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فيؤكد أن هناك توجهات بتغيير هيكل المؤسسات الحكومية لدينا من أجل دعم التعاملات الإلكترونية. مضيفاً أنه وعلى الرغم من الصعوبات العديدة المتمثلة في أن هذه المؤسسات الحكومية غير مترابطة إلكترونياً، لكن هناك إرادة قوية للتغلب على الصعاب والتحول للتعاملات الإلكترونية عبر تعزيز البنية التحتية، وزيادة عدد الخدمات الإلكترونية والمشاركة مع المستفيدين وإطلاق مشاريع جديدة.

    وفي ذات السياق يقول معالي د. عبد الرحمن بن أحمد الجعفري محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ورئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية، ورئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية :"أن التحول نحو التعاملات الإلكترونية في القطاع الحكومي هدفها الرئيس خدمة المواطن وتعزيز مكانة الوطن، وحالياً تعد التعاملات الإلكترونية الحكومية وسيلة من وسائل جعل حياة المواطنين والمقيمين أيسر وأفضل، والمملكة قطعت شوطا كبيرًا في هذه المسيرة التنموية حيث تم وضع الإطار التشريعي والتنظيمي، ورسمت الإستراتيجية الوطنية للتحول، وأعدت الخطة الخمسية الأولى للتنفيذ، وتأسيس برنامج (يسّر) كل هذه الانجازات تمت من أجل التنسيق وتحفيز الجهات الحكومية ودعمها ومساندتها في مسيرتها نحو التحول الإلكتروني". وبسؤاله عما تم فعلياً في هذا الجانب، قال معاليه: " لقد نفذت مشاريع البنية التحتية المشتركة مثل الشبكة الحكومية الآمنة، وقناة التكامل الحكومية، ومركز بيانات التعاملات الإلكترونية، والبوابة الوطنية، ومركز التصديق الرقمي، كما وُضعت المواصفات والمعايير الفنية الموحدة، ومبادرة التدريب لبناء القدرات والمهارات، ولدينا الآن (126) جهة حكومية تنفذ وتقدم حوالي ألف (1000) خدمة إلكترونية، إضافة إلى بدء عدد كبير من الجهات الحكومية الأخرى التي بدأت نحو التحول إلى التعاملات الإلكترونية بجدية واهتمام مما يعني المزيد من الخدمات الإلكترونية مستقبلاً".


    شقران الرشيدي

    تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية: آليات التطبيق .. ومؤشرات النجاح
    http://www.tanmia-idaria.ipa.edu.sa/Article.aspx?Id=196

    ردحذف
  3. تحية طيبة
    لقد طرحت استاذ عبدالله موضوع على درجة كبيرة من الأهمية وهو تقرير الأمم المتحدة حول جاهزية الحكومة الالكترونية وكيف أن جمهورية كوريا جافظت على المرتبة الأولى في تقدمها وكيف أن السعودية استطاعت التقدم كل هذه الاسئلة يمكن الاجابة عليها من خلال دراسة بعنوان " الامم المتحدة تطلق دراسة استقصائية2012م للحكومة الالكترونية " هدفت هذه الدراسة إلى تقييم بوابات الحكومات الالكترونية للدول الاعضاء البالغ عددهم 193 كما تركز على توفير المعلومات الالكترونيةوالخدمات الالكترونية والتي تشمل المعاملات التفاعلية وميزت المشاركة الالكترونية التي تربط بين الحكومات والمواطنين
    وترتب دول الاعضاء وفقا لمؤشر تنمية الحكومات الالكترونية ، وهذا المؤشر مركب لقياس مدى استعداد وقدرة الادارات الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم خدمات عامة
    والجدير بالذكر ان ابعاد الحكومة الالكترونية نطاق ونوعية الخدمات عبر الانترنت، وحالة تطوير البنية التحتية للاتصالات، راس المال البشري كل هذه المؤشرات تشكل في حد ذاته مقياس مركب يمكن الاستخلاص والتحليل بشكل مستقل
    وكان من اهم نتائج الدراسة الاستقصائية ترى ان البلدان قد انتقلت في نموذج واحد لاغراض لامركزية الحكومة الالكترونية إلى نموذج كامل للحكومة موحدة من اجل افراد المجتمع في حي ان الدول الاوربية تتبع منهج من بوابات منفصلة لتقديم العروض من المعلومات والخدمات والمشاركة كما في كوريا والولايات المتحدة واسرائيل واستراليا من الدول القليلة التي تكاد ان تقدم في محطة تسوق واحدة البوابات مع الخدمات والمعلومات والمشاركة في الخدمات المتكاملة في موقع واحد
    ومن اهم التوصيات ان تضع الحكومات مزيد من التركيز على الحكومة الالكترونية لتطوير وترسيخ التماسك المؤسسي.
    لك تحياتي
    نورة الهزاني

    ردحذف