الخميس، 8 مارس 2012

خدمات الشبكات الاجتماعية من خلال الهواتف الذكية

الشبكات الاجتماعية موضوع هام جدا ظهر حديثا على موقع الانترنت وتبعا لذلك ظهرت الكثير من الشبكات الاجتماعية العالمية والشبكات العربية ودخلت تطبيقاتها في شتى مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتسويقية والمعرفية وكثير من المجالات التي ستظهر مستقبلا  وبتطور مجال الاتصالات وتقنيات وتطبيقات الهواتف الذكية قتحت افاق اكبر وبيئة عملية خصبة لتطبيق الشبكات الاجتماعية عبر الجوال
حيث توجد الاف التطبيقات الخاصة بالشبكات الاجتماعية عبر الهواتف الذكية.


و بكبسة زر واحدة تستطيع التواصل مباشرة وتتبادل المعرفة مع العالم كله كما يمكنك اجراء عملياتك التجارية والاجتماعية والعلمية من خلال الشبكات الاجتماعية  ومعرفة اخر اخبار واحداث العالم وفقا لاهتماماتك .

ذكر آخر تقرير صادر عن «انفورما» حول الشبكة الاجتماعية عبر الموبايل، ارتفاع عدد مستخدمي هذه الشبكات إلى 50 مليون مستخدم، 
وبذلك أصبحت النسبة في عام 2011 من أصل عدد مستخدمي الموبايل عامة 2،3 في المائة,كما بلغت نسبة الارباح   28،9 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يستمر النمو بنسبة 30 إلى 50 في المائة .
نلاحظ من هذه القراءة  أن الازدياد مستمر في الارباح للشركات ومتطرد لتطوير مفهوم الشبكات الاجتماعية على الجوال واصبحت الشركات تتنافس في اصدار تطبيقات جديدة  متخصصة لاستخدامات الجوال بمفهوم الشبكات الاجتماعية .

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية عبر الجوال ثلاث مرات  وذلك بحسب ما ذكرت أبحاث بيراميد العالمية. هذه الخدمة على الرغم من أنها غير منتشرة عالمياً بشكل كبير فانها مطلوبة جداً في بعض الدول مثل بريطانيا بحيث ان ربع مستخدمي الموبايل يرغبون بهذه الخدمة، فيما النسبة الأغلب تستخدم الانترنت .

وبحسب دراسة أميركية، يطلب عدد كبير من المراهقين الأميركيين هذه الخدمة وأكثر ما يهمهم هو استخدام الفايسبوك وماي سبايس عبر الموبايل. ومن المتوقع أن تنمو نسبة الاستخدام مع بلوغ عام 2012 بحيث يستخدم 8 من أصل عشر مراهقين هذه الخدمة.

والسؤال المطروح للاخوة الاعزاء:
هل ستصبح هذه الفئة من المستخدمين مستقلة بحد ذاتها ولها متطلباتها الخاصة؟ أم ستنضم إلى مجموعة العملاء في السوق كي يصبح عدد مستخدمي الموبايل للشبكات الاجتماعية أكبر؟

والسؤال الاخر:
ماهو برأيك افضل تطبيق على الجوال بمفهوم الشبكات الاجتماعية ؟

هناك 5 تعليقات:

  1. رائعة المدونة
    بالتوفيق

    ردحذف
  2. المحاضرة نورة بنت ناصر الهزاني اترك تعليقًا جديدًا على رسالتك "خدمات الشبكات الاجتماعية من خلال الهواتف الذكية":

    الاستاذ عبدالله باطويل
    لقد طرحت قضية هامة وهي مدى تفعيل الشبكات الاجتماعية على الهواتف الذكية ولعل في احدى الدراسات التي قرأتها في عام 2011م أشارت إلى
    ارتفع عدد مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية عبر أجهزة الهواتف المحمولة في كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا بنسبة 44 % ، بحسب ما كشفت عنه شركة "كومسكور" البحثية في أحدث تقاريرها.

    وأشار التقرير إلى أنه خلال شهر سبتمبر الماضي 2010م، دخل نحو 55 مليون مستخدم من هذه الدول الخمس لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي أو المدونات الإنترنت عبر هواتفهم المحمولة، بما يمثل واحد بين كل أربعة من إجمال مستخدمي الهواتف المحمولة هناك.

    وأضاف أن ما يقرب من نصف هؤلاء المستخدمين قالوا إنهم يقومون بذلك يوميا، بزيادة 67\% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

    وضاعفت شبكتا "تويتر" و"لينكدين" الاجتماعيتين من جمهورهما، إلا أن العملاق "فيسبوك" لا يزال في الصدارة بفارق كبير، حيث شهد جمهور "فيسبوك" نموا من 25 مليون مستخدم إلى أكثر من 39 مليون مستخدم، مقارنة بـ 6 .8 مليون مستخدم لـ"تويتر" و2 .2 مليون مستخدم لـ "لينكدين"، وفقا لبيانات "كومسكور".

    ومن بين هذه الدول الخمس، كانت بريطانيا الأولى من حيث عدد زوار تلك المواقع الاجتماعية عبر الهواتف الذكية بنسبة قاربت 47 %، في حين جاءت ألمانيا في المركز الثاني بنسبة 33 %.

    ولا يزال استخدام متصفح الويب على الهواتف المحمولة هو أكثر وسائل الوصول لمواقع الويب شعبية، لكن استخدام التطبيقات شهد أيضا معدلات نمو سريعة.

    ولعلنا نطرح تساؤل ما مدى استخدام المواقع الاجتماعية عبر الهواتف الذكية في العالم العربي ؟ وهل هذا الاستخدام يخص فئة عمرية معينة؟
    القضية جديرة بالنقاش
    لك شكري
    نورة بنت ناصر الهزاني



    مرسلة بواسطة المحاضرة نورة بنت ناصر الهزاني إلى مدونة المعرفة في 09 مارس, 2012 03:09 ص
    رد إعادة توجيه

    ردحذف
  3. TARFAH ALSAMMARY

    السلام عليكم

    غالبية الناس التي تشترك في الشبكات الاجتماعية تقوم بذلك عن طريق أجهزةالجوال فالكثير من الأشخاص لا يستطيعون تحمل شراء كومبيوتر، أو يفضلون عدم استخدامه، بل يستخدمون بدلا عنه الأجهزة الجوالة لإبلاغ أصدقائهم بمكان وجودهم وماذا يفعلون، وللمشاركة معهم في تبادل الصور ومشاهدتها.

    والكثير من مستخدمي الجوال يشكلون جزءا مهمّا من «فيس بوك» و«تويتر» و«ماي سبايس»، لكن الكثير منهم شرعوا يتوجهون إلى نوع جديد من الشبكات الاجتماعية المخصصة للجوال فقط، مثل «موكو سبايس»، و«ميغ33» (Mig33)، و«بيبيرونتي» (Peperonity). وكانت «موكو سبايس» قد برزت على أنها المفضلة في الولايات المتحدة لأنها تتوفر في 22 مدينة، بما في ذلك نيويورك وسياتل ولوس أنجليس. وهي توفر خدمات الدردشة، والرسائل الفورية، والمشاركة في الفيديو والصور، والألعاب.

    «باتت الشبكات الاجتماعية الجوالة أسلوبا للحياة بالنسبة إلى الشباب، لا سيما بالنسبة إلى أولئك الراغبين في ممارسة الألعاب الاجتماعية»، كما يقول بيوشر الذي أكد أن «ميغ33» تضيف أكثر من 500 ألف مستخدم شهريا في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. وتقوم الخدمات الدولية في هذا الموقع، عن طريق أعضائها البالغ عددهم 25 مليونا، بدمج الخدمات المجانية والمتهاودة السعر، بما فيها الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت والتراسل الفوري، والدردشة، والبريد الإلكتروني، والرسائل النصية، والمشاركة بالصور، فضلا عن مميزات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

    المرجع /الشرق الأوسط

    التواصل مع الشبكات الاجتماعية عبر الجوال.. تحول إلى سوق مثمرة



    http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=545609

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    ما هي المعلومات التي يتم تخزينها على جهازك؟
    تسمح لك هذه الميزة بوصل جهات اتصالك الموجودة في خدمات الشبكات الاجتماعية الخاصة بك مع جهات اتصالك الموجودة في جهازك. سوف تتمكن مش مشاهدة جهات اتصالك الموجودة في خدمات الشبكات الاجتماعية المتعددة على جهازك وكذلك عرض صور حسابهم وتحديثات الحالة ومعلومات الاتصال وآخر الأنشطة. كما يمكنك أيضًا إرسال تحديثات والتفاعل مع الشبكات الاجتماعية باستخدام هذا التطبيق.
    تتم عملية الجمع بين جهات اتصالك وأنشطتهم على جهازك. يمكن مشاهدة العرض المجمع من خلال جهازك فقط. لا تقوم نوكيا بتخزين المعلومات المرتبطة أو ملف ترعيف خدمات الشبكات الاجتماعية الخاص بك أو قوائم أصدقائك أو معلومات الاتصال الخاصة بأصدقائك أو أي المعلومات المتعلقة بملفات تعريف خدمات الشبكات الاجتماعية مالم يتم وصف ذلك أدناه أو موافقتك على مثل هذه المعالجة فيما يتعلق بخدمة أخرى. فأنت من يتحكم في المعلومات التي تخزنها على جهازك.
    ما هي المعلومات التي يتم معالجتها من خلال خدمات الشبكات الاجتماعية؟
    ملفات تعريف المستخدم وقوائم الأصدقاء وتحديثات الحالة ومعلومات الاتصال و المعلومات الشخصية المماثلة الموجودة في خدمات الشبكات الاجتماعية التي تتحكم بها وخدمات الشبكات الاجتماعية أو الأطراف الأخرى. تتم إدارة ظهورك بالنسبة لأصدقائك ومستخدمي الإنترنت من خلال إعدادات خصوصية المجتمع الخاص بك. تمتلك كل خدمة شبكات اجتماعية سياسة الخصوصية الخاصة بها وشروط الخدمة التي تحكم استخدامك ومشاركتك للمعلومات على هذه الخدمة. ينبغي عليك حسن الاطلاع على شروط استخدام خدمات الشبكات الاجتماعية وسياسة الخصوصية وإعدادات الخصوصية المتوافرة. لا تتحمل شركة نوكيا مسؤولية الخصوصية أو أمن المعلومات أو أي ممارسات أخرى من مقدي مثل هذه الخدمات. لا تضمن شركة نوكيا توافر أي من خدمات الشبكات الاجتماعية.
    نقلا من موقع نوكيا
    نواف الرشيد

    ردحذف