الأحد، 25 مارس 2012

Ontology


1-  مفهوم الانتلوجيا

الانتولوجي  تعطي بناء اوهيكل للمبادىء واللغات المستخدمة في بناء المعرفة بدونهما فان المعرفة حتما ستكون صعبة الاستخدام بمعرفة البشرالذين لهم العديد من الرؤية حول المعرفة.


وهي بيان منهجي أو نسقي للكيانات وعلاقاتها الموجودة في ميدان معين. و استخدمت الكلمة في مجتمع علم المعلومات للدلالة على كتل البناء   وهي عبارة عن كتل معرفية وهي مجموعة من مصادر المعلومات في مختلف التخصصات قدتكون الكتل مادية هي الملموسة والمحسوسة، وقد تكون افتراضية وتستخدم لمساعدة الحاسبات والبشر في المشاركة في المعرفة. والانتولوجي يحدد المفاهيم الاساسية والعلاقات بين المفاهيم في مجال محدد.
بمعنى ان الانتولوجي تعني اشياء عديدة تعتمد على المجال التي تستخدم فيه علم الحاسوب يستخدم الانتولوجي لوصف مفاهيم محددة وعلاقات معينة في صياغة مقروءة قياسية ويمكن تمثيلها اما بشكل بياني او صيغة كتابة هيكلية.

مثال على الانتولوجي:
<owl:Class rdf:ID="WineGrape">
<rdfs:subClassOf rdf:resource="&food;Grape" />
</owl:Class>

[1]<WineGrape rdf:ID="CabernetSauvignonGrape"/>

2- الاستخدام :

تستخدم في الذكاء الاصطناعي، والويب الدلالي، وهندسة النظم، وعلم المكتبات، وبناء المعلومات بوصفه شكلاً لتمثيل المعرفة عن العالم أو جزء منه.
و قد تكون بسيطة مثل مكنز بتعريفات، أو قد تكون تقسيماً أو تصنيفاً هرمياً أكثر تعقيداً للمفاهيم والفئات أو بوصفه حلاً تكنولوجيا للمشكلات القائمة على الدلالة للمشاركة في المعلومات

3- الاهداف

1- تحدد طبيعة الواقع أو تعرّفها بتحديد المفاهيم والكيانات والمصطلحات والفئات في ميدان معين من أجل نمذجة العلاقات بينها أو صياغتها.

2- نشأت لجعل الغموض المفاهيمي والدلالي في حده الأدنى في بيئة معلوماتية وتكنولوجية.


3- مفيدة في تعزيز قابلية التشغيل التبادلي بين الأنظمة في الميادين المعرفية المختلفة، أو لإنشاء الوكلاء الأذكياء الذين يمكنهم إنجاز أعمال معينة، وكلاهما من أغراض الويب الدلالي.

4- إن الانطولوجيا التي تعمل من أجل تنظيم الوثائق واسترجاعها ينبغي أن تصيغ واقع استخدام اللغة من أجل الاتصال أو تشكله. وهذه يطلق عليها أحياناً الانطولوجيا اللغوية، وتشمل مسائل النحو، والدلالة، وبناء الجملة، وما شابه.


 
4- المكونات

ويشتمل الأونتولوجي على مكونات وهي:

المفاهيم أو الفئات المتعلقة بالأشياء قيد التنظيم (مثل: المشروعات، الناس، المنتجات)

1.    الصفات هي سمات تلك الأشياء (مثل: العناوين، العناوين البريدية، اللون)

2.    العلاقات تربط شيئين أو شيئ وصفة ببعضهما (مثلا: يمكن ربط  شخص من خلال الصفة  أوصاحب العمل  بمؤسسة >)

3.    الشواهد هي البيانات الفعلية في نظام معين للمعلومات (مثل: "جون سميث"، "منظمة الأغذية").

              4. ساعد الأونتولوجي  على رفع كفاءة وإتساق وصف المصادر؛ وهي بذلك تسمح بتأدية مزيد من العمليات العقلية لتطوير تطبيقات إدارة المعارف واسترجاع المعلومات باستخدام المعايير الموحدة، مثل: إطار وصف المصادر والذي يستخدم في وصف خرائط المفاهيم.  [2]

 5- انواع الانتولوجيات وأمثلة عملية لها:

تنقسم الانتولوجيات الى العديد من الانواع طبقا لما هو موضح في الجدول الاتي:






 
[3]

ومثال اخر عن تمثيل خدمة الويب بين البرمجيات ذالت انظمة ألية مختلفة في لغات البرمجة وقواعد البيانات وتمثيل العلاقات فيما بينهم والبرماترات المتداولة فيما بينهم للتخاطب بين الانظمة الالية المختلفة من خلال مفهوم الانتولوجيا

ومع ظهور الإنترنت والويب الدلالي, أصبحت للأنتولوجيا أهمية كبرى في مجال الهندسة المعرفية حيث أنَها تساعد مستعمليها على إثراء النظام بمعاني المفاهيم والمصطلحات. ولقد أثبتت الأنتولوجيا مردوديّتها في ميادين عدة مثل الذّكاء الصّناعي والطّب وهندسة البرمجيّات, ولقد أصبح البحث مكثّف في مجال الأنتولوجيات منذ التسعينات في  البّحوث في الاعلاميةُ نظرا لأهميتها في مجال تصميم الأنظمة.

وحتى وقتنا الحاضر لازال علم الانتلوجيا  مليء بالجوانب العلمية الكثيرة التي تخفى  حتى على المتخصصين في التنظيم والتصنيف  ارجوا من زملائي الافاضل القاء مزيد من الضوء عن الانتلوجيا وتطبيقاتها وكيفية استخدام ادواتها.


[1] Davenport, T. H. and L. Prusak, Working Knowledge: How Organizations Manage What They
Know, Cambridge, Mass: Harvard Business School Press, 1998

[2] ) Holsapple, C, and K. D. Joshi, “A Knowledge Management Ontology”, in Handbook of Knowledge Management , 89, Springer-Verlag, NY, 2003, ed by C. Holsapple
[3] نبيـل علـي, الويب الدلالي والمعالجة العميقة للمحتوى العربي
,الندوة الوطنية الثالثة 2011 جامعـــــة الملك سعــــــــود         

هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    أريد أن أضيف بعض المعلومات عن طريقة تمثيل الانطولوجيا

    تمثيل الانطولوجيا Ontology Representation

    الانطولوجيا تتألف من خمس عناصر أساسية، يشير Gomez-Perez نقلا عن Gruber أن هناك أطار و نموذج لبناء الانطولوجيا يتكون من خمس عناصر الفصول classes و العلاقات relations و الوظائف functions و البديهيات formal axioms و المثيلات instances وسوف نذكرها بالتفصيل.

    1- الفصول و هي تمثيل المفاهيم ، على سبيل المثال في حقل أو مجال السفر تكون المفاهيم المرتبطة بالمجال هي المواقع ( مدن ، قرى) و وسائل النقل ( سيارة ، قطار) و في الغالب تلك الفصول تنظم في تصنيفات taxonomies .

    2-العلاقات و هي تمثل نوع من الارتباط بين العلاقات الثنائية في المجال (Gomez-Perez. et al:2004,8).

    3-المثيلات instances تمثل وجوه معينة أو عنصر من عناصر المفاهيم أو الفئات. على سبيل المثال: الأردن مثيل من فئة البلدان العربية (Taye: 2009, 32).

    4-البديهيات تستعمل لتمثيل المعرفة التي لا يمكن أن تكون محدده رسميا من قبل المكونات الأخرى . تعتبر البديهيات مفيدة جدا لاستنتاج المعرفة الجديدة مثال من البديهي من غير الممكن السفر من أمريكا إلى دول أوروبا بالقطار.

    Define – axiom No-train – between –USA – and – Europe

    5-المثيلات تمثيل عناصر في الانطولوجيا
    على سبيل المثال مفهوم AA7462 يشير إلى رقم الطائرة AA7462 التي تصل إلي سياتل في 8 فبراير 2002 و تكلف الرحلة 300 (دولار أو أي عملة اخرى)
    Define – instrance AA7462 –Feb-08-2002
    Def ( single Fare AA7462 – Feb- 08-2002 300)
    departurDate AA7462 – Feb- 08-2002
    (Gomez-Perez. et al:2004,8)

    مجمل القول: ليس هناك طريقة واحدة صحيح لبناء الانطولوجيا فهي تعتمد على المجال و التطبيق المستخدم و البرنامج و لكن يجب أن تؤخذ في الاعتبار أن تطوير الانطولوجيا عملية تكرارية وينبغي أن تكون المفاهيم الواردة في الانطولوجيا أن تكون قريبة من الكائنات و بناء العلاقات حسب الأكثر احتمالا و الأقرب في مجال اهتمامها Noy: 2000, 4)

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    TARFAH ALSAMMARY

    يمكن استخدام الانتلوجيا في محركات البحث
    إن استخدام الانتلوجيا XML فرصة لمعالجة المشاكل السابقة لتمثيل محتوى الوثائق والمعارف المتصلة بها بشكل أكثر فاعلية . باعتبار أن البحث عن المعلومات في الذاكرة يمكن ان يسترشد بنماذج المعرفة و المعلومات الدلالية أو في وثائق XML المشروح لغوياً من قبل معلومات RDF أو عن طريق الرسوم البيانية ذات المفاهيم .
    والانتلوجيا مصممة في بنية شجرة مما يتيح للمستخدمين التعمق في فئة معينة حتى يجدو الموضوع المطلوب عند أدنى مستوى حيث يتلقى المستخدم سلسة من الروابط المتعلقة بهذا الموضوع وميزة هذه الهياكل أنها قادرة على تحسين عمليات البحث لتشمل فقط الموضوعات المطلوبة ومن عيوبها أن البحث قد يكون بطيئا اعتماداً على عدد الفروع وغير دقيق إذا كانت الموضوعات لا تتطابق مع تلك التي طلبتها .


    5- Adrian Walker." The Internet Knowledge Manager, Dynamic Digital Libraries, and Agents You Can Understand"- D-Lib Magazine-(March 1998)
    متاح على الرابط
    C:\Users\Hasib\AppData\Local\Temp\Rar$EX01.660\The Internet Knowledge Manager, Dynamic Digital Libraries, and Agents You Can Understand.htm

    ردحذف
  3. علم الانتولوجيا يتكون العلم من مجموعة من المفاهيم الغنية بالمعلومات وتحليلات الفلاسفة ، والتي قد تُزيد من صعوبة فهم تلك المعلومات ، أطلق عليها البعض اسم خرائط المفاهيم أو خرائط المعلومات وقد أطلق عليها البعض الخرائط الذهنية ، وقد لاحظ في عدد من الدراسات السابقة خرائط المعرفة تنطبق على المسميات السابقة كلها حيث تتضمن المعرفة تبعًا لبنية العلم مجموعة من الحقائق والبيانات والمفاهيم والمصطلحات والتعميمات والمبادئ والنظريات ( جودت سعادة، 1984م،305 )، كما أن جميع الخرائط المذكورة سابقًا تدور حول تحليل وتبسيط المعلومات من خلال رسومات أو جداول توضح العلاقة بين ما ورد في النص من معارف، وقد وضح كل من لنزينج (Lazing,1997) ولندزبرجر (Landsberger,2002) الفرق بين خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية حيث تتعامل الأولى مع أفكار كثيرة متعددة بينما تركز الثانية على فكرة واحدة . وخرائط المعرفة هي تقنية لتنظم المعلومات بشكل واضح ومرئي وبأساليب مختلفة (Gordon,1999) فتتخذ أشكال ورسوم تخطيطيه وجداول توضح العلاقة بين تلك المعلومات ونوع الروابط بينها .

    العلاقة ما بين خرائط المعرفة والontologie:
    • بما ان خرائط المعرفة هي معالجات واجراءات لمواد ترافق المعلومات والمعارف الاخرى ويفضل أن تكون مرسومة أو مصورة مرئية بطريقة تمثل معلومات ومعارف مضافة فان العلاقة مابين هذه الاجراءات والمعالجات يتم عن طريق الانطولوجيا لان وظيفة الانطولوجيا هو الربط بان يقوم بتوفير مفاهيم في تخصص معين ويقوم بالربط مابين تلك المفاهيم اما بطريقة تصاعدية او تنازلية أي بمعنى انه يبدا من المفهوم الاضيق الى الاوسع وبالعكس. والأنطولوجية : تضيف للويب الدلالي مفردات إضافية لوصف الخصائص والصفوف: كالعلاقات بين الصفوف (التنافي مثلاً)، الأصالة، المساواة، أنماطاً أكثر تنوعاً من الخصائص، والمميزات التي يمكن أن تأخذها تلك الخصائص.

    ردحذف
  4. كلمة (Ontology) هي كلمة يونانيّة تشير إلى فرع من فروع الفلسفة التحليليّة، وتتكوّن كلمة (Ontology) في أصلها اليونانيّ (Ontologos) من جذر الكلمة (Onto) وهي الفعل كان يكون كائن، واللّاحقة (logos) والتي تعني خطاب أو دراسة؛ فيصبح المعنى دراسة الكائن من حيث هو موجود، وقد كان أول ظهور لمصطلح الأنطولوجيا في مجال الحوسبة في السّنوات 1990م، من خلال مشروع ARPA وهو اختصار(Advanced Research Projects Agency)، أي الوكالة الأمريكيّة للأبحاث المتقدّمة، ومن بين مشاريعها (Knowledge Sharing Effort) والّذي يُعني بقواعد البيانات المعرفيّة والأنطولوجيّات، وتقاسم المعرفة بين الأنظمة الآليّة والبشر، وليس فقط المعلومات كما هو كائن الآن بين البشر والأنظمة الآليّة. ووفقا لمعانيها الفلسفية ، فالأنطولوجيا هي التّفسير المنهجيّ للكائن .
    وتعريف مشروع أنطولوجيا اللغة العربية يتلخّص في أنّ "أنطولوجيا اللّغة العربيّة هي طريقة جديدة لتعريف مفاهيم، ومعاني الكلمات العربيّة عن طريق تصنيفها، وتشجيرها بحيث تكون الأنطولوجيا هي عبارة عن شجرة من معاني الكلمات العربيّة، وليست شجرة بكلمات اللّغة العربيّة".
    كما نستطيع القول بأنّ الأنطولوجيا هي عبارة عن قاعدة معرفيّة أساسها تصنيف المفاهيم، وهذه القاعدة المعرفيّة تتعدى حدود أشكال الكلمات؛ لتتشكّل من مجموعة حلقات متداخلة، ومترابطة تصنّف فيها المفاهيم بطرق لغويّة: كالأضّداد، والمشتركات اللّفظيّة، والمترادفات، وأخرى منطقيّة رياضيّة، كتلك الّتي تربط المجموعات مثل: (تنتمي إلى، وجزء من، وجنس ل، وجنس من، ...).

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    ممكن اعرف كيف تستخدم الانطولوجيا في ادارة المعرفة؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الان ٢٠٢٠ وانا عندي نفس سؤالك مع الأسف لم يجيب احد لتعم الاستفاده للجميع

      حذف
  6. اشكركم زملائي على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف