الأحد، 29 أبريل 2012

استراتيجيات ادارة المعرفة Knowledge management strategies


أن ادارة المعرفة هي مصدر رئيس للنمو الاقتصادي  وتحقيق الميزة التنافسية.ومعظم الشركات الكبرى ادركت الان الاهمية الحيوية للمعرفة في الاعمال الا ان بالرغم من ذلك فأن الصعوبة تكمن في صياغة استراتيجيات لادارة المعرفة واختيار الاستراتيجية الملائمة وبهذا الاتجاه يشير (1996 Bertels, ) إلى ان تطبيق ادارة المعرفة كأستراتيجية اعمال للمنظمة يتطلب من المنظمة اعادة تعريف استراتيجياتها  والهيكل التنظيمي  وتقييم الاداء .
كما يشير ( Hariharan, 2002 ) إلى ان استراتيجيات المعرفة ومبادرات ادارة المعرفة التي لا ترتبط باستراتيجية  الاعمال فأنها  على الارجح سوف لا تحقق النجاح .  ويوكد ( Haggie & Kingston  ) ان هناك  حقيقة واحدة متفق عليها هو ان المواقف المختلفة  التي تمر بها المنظمات تتطلب استراتيجيات مختلفة لادارة المعرفة  حسب وضعها الا ان مدى الاختلاف الواسع لهذه الاستراتيجيات قد جعل الامر محيراً وغير واضح  خصوصاً عند اختيار استراتيجية  ادارة معرفة لموقف معين . ونرى أنه من  الضروري اجراء المزيد من البحوث وتوجيهها  لتحديد  استراتيجيات  ادارة المعرفة وربطها باستراتيجية  الاعمال لغرض خلق ميزة تنافسية وذلك من خلال مسح عدد من تقنيات استراتيجيات ادارة المعرفة والانشطة المرتبطة بها ، ومبادلات اختيارها مع اجراء  مقارنة لاوجه  التشابه  والاختلاف بين هذه التصنيفات والاستراتيجيات وختيار الافضل والملائم منها .(1)
مفهوم استراتيجية إدارة المعرفة
يمكن لأي منظمة من المنظمات أن تبدأ بتنفيذ مبادرة إدارة المعرفة من خلال وضع استراتيجية خاصة بذلك بعد تحديد فجوة المعرفة في المنظمة وتحديد الاحتياجات والأهداف .
تصنيف استراتيجيات ادارة المعرفة
يوجد تصنيفات ونماذج في مجال استراتيجيات المعرفة  للعالمين  ويغ ( Wiig  ) و دي و ويندلر( Day & Wendler) .
اولا: نموذج ويغ Wiig  ( 1997 ) لاستراتيجيات ادارة المعرفة :
تم تحديد ستة استراتيجيات بارزة لادارة المعرفة في دراسة  المنظمات وهذه الاستراتيجيات الست تعكس طبيعة المنظمات ونقاط قوتها وهي (Wiig , 1997; Manasco,1996):
1. استراتيجية المعرفة كأستراتيجية اعمال :
اذ ينظر للمعرفة على انها تمثل المنتوج , وهي تمثل مدخلاً شاملاً على نطاق الشركة ككل لادارة المعرفة.
2. استراتيجية ادارة الموجودات الفكرية :
تركز على الموجودات الموجودة اصلاً داخل الشركة والتي يمكن  استغلالها  بصورة تامة او زيادة قيمتها. 
3- استراتيجية مسؤولية موجودات المعرفة الشخصية  :
وهذه الاستراتيجية تشجع وتدعم الافراد العاملين لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم كما تشجعهم على تقاسم معرفتهم مع بعضهم الاخر .
4- استراتيجية خلق المعرفة Knowledge Creation Strategy)) :
ينصب التاكيد فيها على ابتكار ابداع وخلق المعرفة الجديدة  عن طريق البحث والتطوير , قد تم تبني هذه  الاسترتيجية من قبل القادة الذين شكلوا اتجاه المستقبل للقطاع الذي يعملون فيه .
5- استراتيجية تحويل او نقل المعرفة Knowledge Transfer Strategy   :
تقترح هذه  الاستراتيجية نقل وتحويل المعرفة والممارسات الافضل لكي يتم تحسن جودة وكفاءة العمليات التشغيلية.
6- استراتيجية المعرفة المركزة على الزبون    Customer- Focused Strategy 
تستهدف هذه الاستراتيجية فهم الزبائن وحاجاتهم ومن ثم تزويدهم  بما يرغبون بالضبط.
ثانيا: تصنيف (1997) Day & Wendler : ماكنري وكامبني  Mckinesy & Company    
قام دي وويندلر ( Day & Wendlr  ) بتحديد خمسة انواع من استراتيجيات ادارة المعرفة المطبقة من قبل الشركات الكبرى هي :
1- استرتيجية تطوير ونقل الممارسات الافضل   :
تركز هذه  الاستراتيجية  على تحديد الممارسات  الافضل داخل المنظمة ونشرها عبر شبكة متفرقة من المواقع . وهي تشبه " استراتيجية تحويل ونقل المعرفة" في نموذج Wiig  المشار اليها انفاً .
2-  استراتيجية خلق صناعة جديدة  من المعرفة الحالية Creating a New Industry  From Embedded Knowledge :                                       
  ان هذه الاستراتيجية تسعى إلى خلق صناعة جديدة من المعرفة الحالية المتأصل وجودها في نفس الصناعة القائمة . توضح  هذه الاستراتيجية بأنه قد يكون لدى المنظمة معرفة تستطيع ان تستغلها بطرق جديدة.  ان المنظمة تكون قد قامت بشكل خاص ببناء معرفة حول زبائنها ، واستطاعت  تلك المعرفة ان تكشف للمنظمة عن وجود فجوة في السوق تسمح لها بتقديم منتوج جديد . 
3- صياغة استراتيجية الشركة  حول  المعرفة :
لقد حددت هذه الاستراتيجية من واقع شركة  Monsanto   والتي  تضم مجموعتين مختلفتين للاعمال .  المجموعة  الكيماوية ، ومجموعة علوم الحياة ( Life Sciences  ). ركزت الاولى على الممارسة الافضل ، فيما ركزت الثانية على الاعمال المستندة على الابداع Innovation – Based Business  . ان استراتيجيات ادارة المعرفة لهاتين المجموعتين قد ادركت على انها مختلفتان جداً ، لذلك قررت الشركة بيع المجموعة الاولى للتخلص منها والتركيز على نشاط الاعمال  لمجموعة علوم الحياة .
4-استراتيجية تبنى الابداع وتوظيفه  لتحقيق الارباح :
تركز هذه الاستراتيجية على تأسيس  مركز تنافسي  للشركة عن طريق زيادة الابداع التكنولوجي وتخفيض الوقت المطلوب للدخول إلى السوق، وهي استراتيجية مشابهة لاستراتيجية خلق المعرفة لويغ Wiig  .
5-  استراتيجية خلق مقياس / معيار لاعلان ونشر  معرفة حقوق  الملكية
لتوضيح هذه الاستراتيجية يمكن الاستشهاد بإستجابةNetscape  اتجاه التدهور  السريع لحصتها السوقية في سوق مستخدمي الانترنت ( Internet Browser Market  ). اذ قامت بنشر شفرة مصدرها وجعلها متاحة علناً بدون اية تكاليف لقاء ذلك . ان هذه الاستجابة جعلت Netscape  تشعر بانها تستفيد او تنتفع من احد  موجوداتها الرئيسة  هو ( رمز / شفرة مصدرها ) عن طريق افشائه. وهذا بدوره ، جعل لها امل لتأسيس متصفحها كمعيار او مقياس يستخدم  على نطاق واسع .(2)
اختيار استراتيجيات ادارة  المعرفة:
هناك عدة عوامل يتعين النظر فيها عند البت في اتباع استراتيجية ادارة المعرفة في منظمة (ووفقا ل هانسن وآخرون ) فان الاستراتيجية المتبعة هي  أن يضع مجموعة من الأسئلة الفحص الذاتي التي تعبر عن جميع العوامل في المنظمة. بحيث تشكل هذه  الأسئلة  بدايات الاستبيان  "استراتيجية ادارة  المعرفة ".
كما ان هناك اسئلة محددة يجب وضعها عند اختيار لاستراتيجية ادارة المعرفة كما يلي:
(1) ما هو الهدف الرئيسي الذي نرغب تحقيقه من ادارة المعرفة
(2) ماهي البرمجيات التي نعتقد اننا بحاجة اليها
(3) ماهي المعايير التي تساعد على الابتكار في ادارة المعرفة
(4) ماهى المعدات والاجهزة والشبكات التي تحتاجها المنظمة
(5) هل توجد مهارات كافية من التدريب لدى الموظفين
(6) هل تعتمد المؤسسة في اعمالها بشكل اكبر على المعرفة الضمنية ام المعرفة الصريحة
(7) هل تم تحديد الفجوة في ادارة المعرفة بين المنظمة ومثيلاتها من المنظمات
(8) هل يوجد خطط لانشاء معارف جديدة بالمنظمة  (3)

وأخيرا بعد أن طرحنا مفهوم استرتيجيات ادارة المعرفة وفقا للباحثين  في هذا المجال
نخلص بنتيجة هامة  هي:
·       أنه  يجب في البداية اختيار استراتيجية ادارة المعرفة  المناسبة للمنظمة
·       أن تكون الاستراتيجية  للمؤسسة متفقة مع توجهات الدولة لتحقيق الاقتصاد المعرفي والبيئة التنافسية الجيدة للمنظمة.
·       العمل على صياغتها بشكل مناسب بحيث تكون قابلة للتطبيق وان لاتكون تخيليلة أو اكبر من الامكانيات الموجودة بالمنظمة .
·       ينبغي ان تشمل المهام والاهداف .
·        يتم تطبيق الاستراتيجية من خلال البرامج والميزانيات  المعتمدة .
·       وأهم مرحلة هي الرقابة والتقويم المستمر للاستراتيجية .
وفي ختام هذه العجالة نطرح لاخواني وزملائي الاعزاء هل طبقت جهاتنا التي نعمل بها استراتيجية ادارة المعرفة أم لا!!!!!


المراجع
(1) Bertels, T., 1996, “The scope of Knowledge Management “, The Knowledge Management Forum, Blackwell, London.

(2) Wiig, K.M., 1997, “Knowledge Management where did it Come From and will it G0?” Expert systems with applications, No.1, PP1-44

(3) Choosing Your KnowledgeManagement Strategy
Knox HaggieCISA, School of InformaticsUniversity of Edinburgh
John KingstonAIAI, School of InformaticsUniversity of Edinburgh
    

هناك 20 تعليقًا:

  1. أشكرك اختي الفاضلة نورة على الاضافة المتميزة وكما ذكرت تجربة الاتصالات السعودية وايضا شركة ارامكو كما ان هناك تجربة ايضا ناجحة في مجلس الوزراء المصري اطلعت عليها في مؤتمر ادارة المعرفة الماضي
    تقبلي تحياتي وتقديري
    عبدالله باطويل

    ردحذف
  2. استاذ عبداللة
    ان الاستراتيجيات ورؤى الأعمال ومعلومات العمليات والامتيازات والمعلومات الموجودة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات ، ومن شان الكيان الداخلي أن تتيح للعاملين الاستمرار في حسن الأداء ، وتستطيع القيادات تنمية الكيان الداخلي إذا أمدته بالرؤية والسياسة والاستراتيجية والأنظمة ، كما تستطيع أن تؤدي دورا مهما في تطوير الثقافة المؤسسية ورعايتها ، ومما يساعد كذلك على تنمية الكيان الداخلي : التوثيق وادارة العمليات بالاضافة إلى تكنولوجيا المعلومات
    نواف الرشيد

    ردحذف
  3. السلام عليكم

    اضافة لموضوع استراتيجيات المعرفة، "يمكن القول ان استراتيجية المعرفة هي خارطة طريق لا ستقطاب، و لتكوين، و تخزين المعرفة، و المشاركة فيها و توزيعها لتحيق قيمة مضافة من استثمار موارد المعرفة و راس المال الفكري، كما تعتبر استراتيجية المعرفة دليلا عاديا للادارة من اجل تصميم و تنفيذ برامج و مبادرات ادارة المعرفة في المنظمة.

    لذا تنبثق استراتيجية المعرفة عن استراتيجية الاعمال الشاملة من ناحية و من ناحية اخرى تعبر عن الرؤية الاستراتيجية للمنظمة.

    و يمكن التمييز بين استراتيجية الاعمال و استراتيجية المعرفة على اساس ان استراتيجية الاعمال تهتم بالاداء الكلي للمنظمة و تركز على منهج التحليل البيئي و التنافسي لتحيد مكانة المنظمة في السوق و الصناعة، اما استراتيجية المعرفة فهي تهتم بتحليل الفجوة المعرفية بين المعرفة التنظيمية المتاحة (ماتعرفه المنظمة) و المعرفة المستهدفة (اي ما يجب ان تعرفه المنظمة) لضمان تحقيق قيمة فريدة لمنتجاتها و خدماتها"

    بالتوفيق للجميع
    المرجع
    ياسين، سعد غالب. ادارة المعرفة.-عمان، الاردن: دار المناهج، 2007

    ردحذف
  4. أم خالد

    يتم تطبيق الاستراتيجيات التي تختلف بناءَ على اختلاف عناصرها فمنها ما يركز على أهداف المنظمة ومنها ما يركز على مهمة المنظمة (الرؤية أو القيم) فتوضع الاستراتيجيات لتحقيق تلك الأهداف أو الرؤى ومنها ما يركز على طرق الوصول للمعرفة أو على موجوداتها فتوضع الخطط لتسمح بتدفق وتحويل المعرفة ومنها ما يركز على تصنيف المعرفة وفقاً لعملية الأعمال ومنها ما يركز على النتائج النهائية للأعمال , ومنها ما يركز على القضايا من خلال دراسة القضايا التي تواجه المنظمة ، ووضع استراتيجيات لمعالجة هذه القضايا وكل ما كانت الاستراتيجية شاملة لجميع العوامل السابقة ومراعية للعناصر المذكورة أعلاه بالنموذج قد تكون الاستراتيجية أكثر فعالية في استمرارية بقاء المنظمة كمنافس وقائد قوي .

    ردحذف
  5. ان شاء الله خلال الفترة القادمة لا يتجاوز الشهرين سيكون لبلدية دبي استراتيجية معرفية مبني على اهدافها الاستراتيجية

    ردحذف
  6. الأخ / عبدالله ،
    جزاك الله خيرا معلومات قيمة ونتمنى لكم التوفيق .
    وشكرا

    ردحذف
  7. سلام عليكم لم افهم استراتيجيات ادارة المعرفة و كذا نماذجها

    ردحذف
  8. ممكن انكم تفيدوني اخوتي اخواتي الاعزاء

    ردحذف
  9. استراتيجية المعرفة.. امر مهم.. مطلوب وجوده في المؤسسات..لعدة دواعي.. حيث يجب المحافظة على المضمون الفكري للمؤسسة وكذلك الرغبة في زيادة الربح بتحويل الضمني الى صريح.. وفوق هذا وءاك فقد اصبحت ادارة المعرفة بندا مهما في منطوق قانون الجودة ومطلوباته في المؤسسة.. لمنال استحقاق شهادة الايزو.. بعد دخول العام 2018 تنفيذا للتعديلات المدخلة في 2015
    تحياتي

    الفاتح وديدي.. 00249912393560 موبايل
    wadidi@gmail.com

    ردحذف
  10. هل يمكن افادتي بالعلاقة بين ادارة المعرفة و الاستراتيجية الكلية للمؤسسة

    ردحذف
  11. السلام عليكم مشكور استاذ على هذه المعلومات
    ممكن مساعدتي فيما يخص العلاقة بين الادارة الاستراتيجية واستراتيجية ادارة المعرف
    - التفاعل بين عمليات ومتطلبات ادارة المعرفة
    - ذكر بعض نماذج شكرات رائدة في تطبيق استراتيجيات ادارة المعرف
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  12. السلام عليكم استاذ ممكن مساعدة من جنابك الكريم سؤال بورقة بحثيه ممكن ؟ هل استراتيجية المعرفة تختلف عن استراتيجية المنظمات وكيف لأستراتيجية المعرفة ان تكون مرتبطة بنظم المعلومات وادارة الموارد البشرية وادارة المالية وادارة التسويق؟ ممكن جواب

    ردحذف
  13. استراتيجية ادارة المعرفة في زماننا اليوم هي القواعد التي ترتكز عليها المنظمات لتحقيق الميزة التنافسية
    في السوق

    ردحذف
  14. استراتيجية ادارة المعرفة هي خطط واساليب ونماذج تساعد المدير على تطوير ابتكارات الموارد البشرية ذات الكفئ والفعالة من اجل تحقيق اهداف المنظمة

    ردحذف
    الردود
    1. هل يوجد مراجع وابحاث تفيد بهذا الموضوع

      حذف
  15. السلام عليكم
    ان أي منظمة في العالم تريد أن تحقق أهدافها وخاصة هدف الاستمرارية وتعظيم الأرباح عليها اتباع استراتيجية وفق نقاط القوة والضعف ،وأبرز نقاط القوة هي الاعتماد على استراتيجية ادارة المعرفة (الضمنية والصريحة )،وفي حاضرنا نشاهد الكم الغزير من المعرفة الصريحة التي تساعد في تطوير نظام المعلومات ،خاصة المعلومات البشرية يبقى أهم عنصر وهو المعرفة الضمنية التي يجب توليدها وتخزينها ثم توزيعها وتطبيقها،ومن الأمثلة عن ادارة المعرفة نجد بلدي الحبيب الجزائر والعزيز لدى دول العالم العربي يبحث اليوم عن كيفية وضع استراتيجية لادارة المعرفة في المؤسسات العامة والخاصة من أجل النهوض باقتصادنا الى أسمى درجات الرقي والازدهار فنرجو من الله القادر على كل شيء أن يوفق بلداننا العربية لذلك.
    أخوكم العزيز الأستاذ محمد حسان بلال ماستر ادارة الموارد البشرية من الجزائر الشقيقة

    ردحذف
  16. جزاكم الله خير الجزاء وبارك جهودكم العلمية الجليلة ودام عزكم ويرعاكم ....مع فائق التقدير وعظيم الامتنان و تحياتي

    ردحذف
  17. شو اهمية استراتجية ادارة المعرفه

    ردحذف
  18. تواجه المنظمات مشكلتين اساسيتين في بيئتها تتطلب منها ان تتبنى الاستراتيجية الملائمة تتمثل:
    1- مشكلة البقاء في السوق المختارة والتي تحتاج إلى دعامات هذه الدعامات تكون استراتيجية .
    2- تتمثل بالميزة التنافسية المستدامة وتتمخض هذه المشكلة في تسابق قادة المنظمات لكسب الريادة في المجال الذي تعمل فيه المنظمة فالتشارك بالمعرفة مع العاملين في المنظمة يعزز من مقدرات المنظمة الريادية . وتتمثل هذه الاسس بالتالي :
    1- طريقة حصول المنظمة على الموارد المعرفية الداخلية بما متوافر من معرفة لدى العاملين فيها او الخارجية التي تسعى لاكتسابها من البيئة الخارجية .
    2- توجهات قادة المنظمة نحو تعزيز المعرفة المتوافرة او نحو خلق واكتساب المعرفة الجديدة فضلاً عن مدى طاقتها لاستيعاب المعرفة الجديدة وسرعة تقاسمها ونشرها في المنظمة .
    3- مدى ادراك المنظمة لمنتجات قياسية ذات درجة معينة من الايصائية .
    4- مدى توجه إدارة المنظمة نحو دعم الابداع التكنولوجي .
    5- مدى ادراك إدارة المنظمة لأهمية المعرفة الضمنية التي يمتلكها العاملون فيها وكيفية استثمارها .
    6- هل ان استراتيجية المعرفة تؤثر في طرائق تنظيم المعرفة ؟.
    7- مدى ادراك المنظمة للعوامل التنظيمية المؤثرة في معرفتها ؟
    وعلى المنظمات تبني مدخل الميزة التنافسية لتحديد فجوة المعرفة من خلال التوافق الاستراتيجي لمعرفة المنظمة مع طبيعة عملها لصياغة استراتيجية ادارة المعرفة الملائمة وتقليص فجوة المعرفة بين ما تعرف المنظمة وما تستطيع معرفته .
    وان هناك اتجاهان يمازجان بين استراتيجية الاعمال واستراتيجية المعرفة للمنظمة :
    الاول : ان استراتيجية المعرفة استراتيجية غير مقررة وانها مجموعة من مواقف طارئة مصدرها الادلة اكثر من كونها مجموعة رسمية مصدرها القواعد.
    الثاني : ان هناك علاقة متميزة بين نوع استراتيجية اعمال المنظمة وخواص استراتيجيات ادارة المعرفة طبقاً لعدد من الابعاد بضمنها قابلية المنظمة لترسيخ المعرفة في الاشخاص او التكنولوجيا وتوجه فلسفة المنظمة بان تكون ريادية في تطوير معرفتها او المحافظة او الجمع بين الاثنين وشمولية البحث والتطوير المعرفي .

    ردحذف